عشرات الطرق لتعليم طفلك النوم خلال الليل ج1

كل منا تجد أن أكثر معاناة بعد الولادة هي تعليم الطفل النوم خلال الليل.
في هذا الموضوع سأشرح عشرات طريقة للحصول على الراحة الليلية
هذا الموضوع مخصص لتعليم الأطفال ما بين سن الولادة إلى الستة سنوات. فيا حوامل، تمعنّ في الموضوع وادرسنه لتسهيل هذه العملية بعد الولادة إن شاء الله.
طبعاً لن أضيف كل شيء مرة واحدة، كل يوم سأكتب بعض الطرق إن شاء الله.



أبدأ بالقواعد من سن 0 إلى 6 سنوات.

1. القاعدة الأولى أن لا تأخذي الأمر بطريقة شخصية، ولا تظني أن طفلك فقط هو الذي يستيقظ خلال النوم دون باقي الأطفال، استيقاظه لا يعني أنه يعاني من أي مشاكل في النوم. ولكن الطفل وبكل بساطة لا يستطيع أن ينام كل الليل في هذا العمر، نادراً ما نجد طفلاً ينام طوال الليل وهو في هذه المرحلة المبكرة.

2. بعض الأمهات يعتقدن أن وضع السيريال في رضاعة الحليب تجعله ينام مدة أطول، وهذه مجرد أوهام، يعتقدن أنها تصبح في المعدة مثل الباطون المسلح فتجعله ثقيل المعدة فينام أطول ولكن الحقيقة أن السيريال لا يؤكل إلا بالملعقة، وهو مخصص للأطفال بعمر أكثر من أربعة أشهر... ووجوده في رضاعة الحليب تجعله يسد فتحة الرضاعة، مما يصعب على الطفل المص والبلع، وبهذا يدخل المزيد من الهواء إلى معدة الطفل، كذلك هي دعوة لتكون البكتيريا في الحليب. ولا ننسى أن الأكل الثقيل قبل النوم يسبب الكوابيس بدلاً عن الأحلام الثقيلة، هذا إن استطعت النوم.

3. فعلاً الأطفال الذين يرضعون الحليب الطبيعي من ثدي الأم يكون نومهم أخف. وهذا لأنه في الرضاعة الطبيعية لان الرضيع يعمل بجهد لإنزال الحليب وهذا يجهده أكثر فيتعب وينتهي من العملية أبكر. بينما في الرضاعة، الحليب ينزل بلا جهد فيحصل الرضيع على كمية أكبر بوقت أقل. لهذا إن كان طفلك يرضع طبيعياً، توقعي الاستيقاظ بمعدل أكبر فيما لو رضع صناعياً. ولكن تذكري الفائدة العظيمة التي سينالها من الرضاعة الطبيعية، تجعل الاستيقاظ ليلاً تضحية بسيطة.

4. عندما تضعين طفلك للنوم ليلاً، يجب أن يكون على ظهره أو على جنبه، لكن لا تنيميه على بطنه وهذا لتفادي حوادث الموت المفاجئ للرضيع أقل من سنة، حمى الله أطفال المسلمين.

5. إن أكثر طفلك التململ ليلاً، لفيه في لفة الرضيع وأدخلي يداه داخل اللفة، هذا يشعره أنه لا يزال في الرحم.

6. لا تنسي التهوية في الغرفة، واجعلي سريره دائم التهوية، فتأكدي من خلو السرير من اللعب والمفارش التي تؤدي بالطفل للاختناق.

7. عندما ينام طفلك، وفي أي وقت، ناااااااااااااامي... لا تفكري عند نومه أنه وقت الرد على الإيميل، أو وقت الطبخ والتنظيف. إن مررتي بسرير فلا تتركيه، احتضنيه ونامي بعض الوقت.

8. بعد بضعة أسابيع من الولادة، اتركي طفلك ينام وحده، عندما يبدأ يغفو بين يديك، ضعيه في سريره الخاص حتى يتعود النوم بمفرده... الكثير من الأمهات يشتكين قائلات: ثم ماذا؟ أخيراً نام طفلي، ولكني لا أستطيع الحراك!! تسألينهن: لماذا؟ تقلن: لأنني تحت الطفل!!!!!!!!!!

9. أبداً أبداً لا تتركي طفلك ينام وفي يده رضاعة حليب. لماذا؟؟؟
...... a. سيعتاد على الرضاعة في السرير، فيبحث عنها كلما استيقظ، ليلاً أو نهاراً.
...... b. الرضاعة والطفل مستلقٍ قد يسبب الاختناق بالحليب.
...... c. ضغط الرضاعة باستمرار على أسنان الطفل، تسبب اعوجاج في الأسنان.
...... d. السكر في الحليب أو العصير يسبب تسوس الأسنان الحاضرة والمستقبلية، والتهاب اللثة أيضاً.
...... e. الحليب والعصير إن لامس الجلد، بعد بعض الوقت يسبب حساسية في الجلد والتهابات.
...... f. وأخيراً، زيادة الوزن فوق المعدل الطبيعي.

10. بالنسبة للنقطة الأخيرة f. يستطيع الطفل أن يرضع حوالي 30 أونصة من الحليب حتى يستطيع النوم، وبهذا تحصلين على طفل زائد الوزن. لهذا فإن كان طفلك جائعاً، يجب أن يرضع قبل الذهاب إلى السرير.


** سأكتفي بهذا القدر وسأكمل 10 نقاط لاحقاً إن شاء الله. **


حقـــوق الطبع محفوظة ل: لــــكِ
يمنع نقل الموضوع بلا ذكر المصدر

تقييم عشرات الطرق لتعليم طفلك النوم خلال الليل ج1 أضف تقييمك لـ عشرات الطرق لتعليم طفلك النوم خلال الليل ج1 :

0 التعليقات:

إرسال تعليق